الأربعاء، 10 سبتمبر 2008

أسلام العباسيين

بعد ما قرأنا لمحات من تاريخ الدوله الأمويه ها أنا اليوم أكتب عن الدوله العباسيه التي قامت على يد مؤسسها أبو العباس السفاح فبعد أن صعد السفاح على المنبر يوم مبايعته قال : أن الله رد علينا حقنا , وختم بنا كما أفتتح بنا, قأستعدوا فأنا السفاح المبيح , والثائر المبير.
وقد أثبت السفاح أنه أسم على مسمى فقد بدأ حكمه بقرارين يدلان على أسمه فكان القرار الأول وبلغه عصرنا هذا البيان رقم 1 فهو كان كالتالي: أخراج جثث خلفاء بني أميه من قبورهم وجلدهم وصلبهم وحرق جثثهم ونثر رمادهم في الريح. فقد قال ابن الأثير في الجزء الرابع ص 333 : فنبش قبر معاويه بن ابي سفيان فلم يجدوا فيه ألا خيطآ مثل الهباء, ونبش قبر يزيد بن معاويه فوجدوا فيه حطامآ كأنه الرماد, ونبش قبر عبدالملك بن مروان فوجدوا جمجمته, وكان لا يوجد في القبر إلا العضو بعد العضو غير هشام بن عبدالملك فإنه وجد صحيحآ لم يبل منه إلا أرنبه أنفه, فضربه بالسياط وصلبه وحرقه وذراه في الريح, وتتبع بنو أميه من اولاد الخلفاء وغيرهم فأخذهم ولم يفلت منهم إلا رضيع أو من هرب ألى الأندلس.
اما القرار الثاني فكان الصراحه عباره عن مسرحيه او مشهد حتى افلام الرعب عجزت عن تصويره لبشاعته وكان المشهد كالتالي:
دخل سديف وكان شاعر على السفاح وعنده سليمان بن هشام بن عبدالملك وقد اكرمه فقال سديف:
لا يغرنك ما ترى من رجال ... إن تحت الضلوع داء دويا
فضع السيف وارفع السوط حتى ... لا ترى فوق ظهرها امويا
ومن قراءه ماحدث حسبما ذكره ابن الاثير ان السفاح قد اكرم ضيافه سليمان بن هشام ويبالغ السفاح بتطمين سليمان بان يكرمه بالطعام والحديث الودي لكن يدخل الشاعر ويرى السفاح جالس مع ضيفه الاموي فيستنكر هذا الرفق واللين فيقوم وينشد فيقوم السفاح بقتل ضيفه .
لكن مقتل سليمان بن هشام كانت البدايه او البروفه للمشهد الاكثر دمويه حتى ان عبقري الافلام المرعبه هيتشكوك لم تخطر على باله هذه الفكره . فقد ذكر ابن الاثير في كتابه الكامل ج 3 ص 333:
دخل شبل بن عبدالله مولى بني هاشم وفي روايه اخرى سديف على عبدالله بن على وفي روايه اخرى السفاح وعنده من بني اميه نحو تسعين رجلآ على الطعام فأقبل عليه شبل فقال:
أصبح الملك ثابت الأساس ... بالبهاليل من بني العباس
طلبوا وتر هاشم فشفوها ... بعد ميل من الزمان وباس
لا تلقين عبد شمس عثارا ... واقطعن كل رقله وغراس
ذلها أظهر التودد منها ... وبها منكم كحر المواسى
أنزلوها بحيث أنزلها الله ... بدار الهوان والإتعاس.... الى اخر القصيده
فأمر بهم السفاح فضربوا بالعمد حتى قتلوا وجاء بالبساط وفرشه عليهم وجلبت الصحون فوضعن على البساط وقام الخليفه يأكل وهو يسمع أنين بعضهم حتى ماتوا جميعا..
بصراحه لا تعليق....
وانتقل للخليفه الثاني المنصور وساذكر حادثه واحده فقط حتى لا اطيل يقال ان أبن المقفع ألف كتابآ أسماه رساله الصحابه وارسله للمنصور وكان الكتاب يتضمن النصائح للخليفه بحسن اختيار معاونيه وكانت النصائح بغايه اللطف والادب والرقه وكان لعله ابن المقفع ينتظر الجزاء الحسن من الخليفه لكنه لم يتصور ان هذا الكتاب سيتسبب بمتقتله لكن كيف قتل هنا مربط الفرس
فقد قطعت اطرافه قطعه قطعه وشويت على النار امام عينه واعموها اياه مجبرآ قطعه قطعه حتى مات من التعديب
لكن للأمانه هناك من الخلفاء العباسيين كانوا ذو ميول شاعريه رقيقه يحسدون عليها ليس لهم بالدم ولا بالقتل بل بحب خدمهم الذكور وقد ذكرت هذه الحادثه بمدونتي السابقه نواقيس ولا يمنع من ذكرها مره اخرى للأفاده فقد كان هناك غلام أو خادم يقال له مهج يشتغل عند الخليفه الواثق وكان مهج يلعب بعقل الخليفه كيفما يشاء فأن رضى مهج كانت أمور الدوله على مايرام وأن زعل مهج كانت ايام الدوله سوداء حتى ان الواثق كان يقول :
مهج يملك المهج ... بسجى اللحظ والدعج
حسن القد مخطف ... ذو دلال وذو غنج
ليس للعين إن بدا ... عنه باللحظ منعرج
وذكر السيوطي بكاتبه تاريخ الخلفاء ص 342 ان بيوم دخل مهج على الواثق وهو جالس بين حاشيته ويمضي مهج للخليفه متثنيآ منكسر النظره مترنح الخطوه مترجرج الأعطاف ويناول الخليفه ورد النرجس فأستخف الطرب بالخليفه فنسى الحاشيه والمجلس وانشد وهو ينظر لمهج:
حياك بالنرجس والورد ... معتدل القامه والقد
فألهبت عيناه نار الهوى ... وزاد في اللوعه والوجد
أملت بالملك له قربه ... فصار ملكي سبب البعد
ورنحته سكرات الهوى ... فمال بالوصل إلى الصد
إن سئل البذل ثنى عطفه ... وأسبل الدمع على الخد
غر بما تجنيه ألحاظه ... لا يعرف الإنجاز للوعد
مولى تشكى الظلم من عبده ... فأنصفوا المولى من العبد
ما ارقك ايها الواثق وما اجمل تعابيرك الرنانه لعبدك مهج وياريت كانت رعيتك تحظى بربع ما يحضى به مهج من دلال ودلع ..
بالنهايه هذا ما حاولت ان اختصره من تاريخ الدوله العباسيه ولولا الاختصار لأحتجت لبوست ثاني حثى أظهر محاسن الخلفاء العباسيين لكن ثلاث خلفاء يكفي مثلما قلت بنفسي وحتى لا أطيل وأتشعب بالمعلومات ويضيع معي القارئ ..
أرجوا أني وفقت بعرض وأيصال الفكره ألى القارئ بأن الدول مايسمى بالأسلاميه وأيام الخلافه التي الكل يتغنى بها قد أظهرت بعض ملامح التسلط والجبروت وعدم أحترام آدميه الانسان فكان كل همهم السلطه وكيفيه المحافظه على عليها وكان هناك الفقهاء الذين حاولوا ان يصلحوا من خراب وفساد الخليفه فكان مصيرهم القتل والسجن لكن الغالبيه كانت ترفل بالنعم وتسبح وتحمد الله على عطايا الخليفه وامير مؤمنيها... ودمتم سالمين

هناك 12 تعليقًا:

Arfana يقول...

يمه

I never knew that!!! Thanks for the nightmares

:-)

انا موجوده @@ يقول...

لم يتغنى احد بما فعلت الدول الاسلاميه سواء .. العباسيه او الامويه او الطاهريه او الصفويه الشيعيه او الفاطميه الشيعيه ..

ودوله العباسيه لها فترتين العصر الاول والعصر الثاني .. وانتهت بخلفاء ضعفاء اتبعوا شهواتهم ..

حتى تصدق اننا لانتغى بهم لكن على الاقل الواحد يذكر فضلهم واخرجت الفرس من كفرهم المجوسي ودخلوا بين العرب وتعلموا واصبحوا يتكلمون لغتنا.. والكثير من العلماء المسلمين كانو منهم وساعدو على نشر الاسلام ..وانهم وصلوا للصين والاندلس واخرجوهم من ظلمهم وجهلم وجلعت الاندلس قبله العلم اتجه الاوربين لهم ليتعلموا ويقتبسون من علمهم .. لما لم تقرا هذا الشي ؟؟هذا مانتغى به ونفتخر به فقط ..

نشروا الاسلام والعلم

ولم تقل لي ماذا صنعت امريكا التي تنادي الانسانيه بالعراق من استباحت عرض العراقيات ؟؟
وفعل الشنائع بسجن ابو غريب ؟؟

وهي من تنادي بالانسانيه اي معامله انسانيه عاملت اسرى الحرب غونتاموا ؟
والتي طالبت نفسها اوربا باغلاقه ؟؟

وماذا فعلت بطلاب العلم المسلمين من اعتاقالات عشوائيه بلا اي سبب وحرقه قلوب اهلهم .؟؟؟

اي انسانيه ؟

ليتك تكون منصفا اكثر وتقرا التاريخ الاسلامي ماله وماعليه ..

وهناك الكثير من المسلمين لانوافق تصرفه
لاتحسب اننا نوافق وندافع للظالم والمظلوم

قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم «انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً»، قيل: ننصره مظلوماً فكيف ننصره ظالماً؟ قال: تمنعه عن ظلمه))

وشكرا وتقبل ردي

blacklight يقول...

عزيزي زرادشت
اشكرك على مسلسل فضح الاكاذيب التاريخيه وولأخت "انا موجوده" المتحمسه وماخذتها الحميه نقول أن الفضائح التي نشرها الكاتب عن العصرين العباسي والاموي لا تقارن بقبح وشبهة تاريخ صدر الإسلام اللي تتغون فيه وتعتبرون زمننا مثاليا .

rai يقول...

ولا يمنع من ذكرها مره اخرى للأفاده
======

نعم ففي الاعادة افادة شكرا لك للاعادة وعلى هذا المقال الرائع فقد اختصرت على قراءة تاريخ العصر العباسي بانتظار المزيد عزيزي

zaradacht يقول...

أرفانه:
سلامتج بس هذا الصج ومانقدر نخشه

بلاك لايت:
العفو تعرف رمضان طويل وما ورانا شي

ماو:
الخير بقبال فيه شغلات ثانيه يايه بالطريج

zaradacht يقول...

انا موجوده:
مقوله لم يتغنى احد بالدوله العباسيه او الامويه كلام مردود عليه والدليل ما يقوله الحالمون بالدوله والخلافه الاسلاميه
ثانيآ فتوحات او الغزوات المسلحه التي قامت بها الدول الاسلاميه كانت بهدف اقتصادي بحت لتوسيع موارد الدوله ودفع الجزيه حتى تمتلأ خزينه الدوله وألا بتاريخ محمد لم تتحرش بهم الدوله الفارسيه ولا الدوله الرومانيه لكن فقر موارد جزيره العرب جعل من محمد يبعث الرسل لحكام هؤلاء الدول حتى يدخلوا الاسلام او القتال وشئ طبيعي ان يدافع الملك عن دينه وارضه خاصه انه لم يقترب من المسلمين بدلك الوق لكن مثلما قلت كانت العمليه اقتصاديه بحته.
وللعلم كان 60 % من شعب الدوله الامويه مسيحي حتى يستفيدوا من الجزيه ولم يحثوهم على الدخول للاسلام
ثالثآ تكلمتي عن المسلمين وفضلهم بالعلم وانا مثلما عرفت انك تخصص تاريخ لكن للاسف انكرتي ان المسلمين اخذوا علومهم الاساسيه من علماء الرومان والاغريق وكان مصير اغلب العلماء المسلمين اما الاتهام بالزندقه او القتل او النفي ومنعهم من الكتابه
رابعا انا لم امدح امريكا حتى تقولي لي ماذا صنعت لكن اقول لك ماذا صنعت التيارات المدنيه بامريكا التي تنادي ليل نهار بأنهاء الحرب ومحاكمه الجنود الذين ارتكبوا عمليات قتل وكانت هناك بعض المحاكمات لكن سؤالي ماذا فعلت الحكومات الاسلاميه بمن غرر بالشباب وبعثهم لأفغانستان والعراق ؟؟ نراهم يجلسون بيننا ينعمون بالتكيف وركوب السياره التي من صنع الغرب الكافر ويتزوجون بأكثر من واحده.
وماذا فعلت الحكومات العربيه يوم جاءت محكمه الجزاء الدوليه واتهمت الرئيس السوداني بأرتكاب مجازر بحق شعب اقليم دارفور ؟؟ كانت عباره عن صراخ وشتم لامريكا واوربا ونسوا مقتل ربع مليون وتشريد 3 ملايين على يد مليشيات الجانجاويد المدعومه من البشير نفسه
بالنهايه ارجو ان تقرئي التاريخ بانصاف مثلما طلبتي مني وان تقري بالفضل لأوربا وامريكا بانهم جعلونا نتواصل عن طريق الانترنت المبارك ولولاهم لكنا الي اليوم نمشى حفاه عراه لاتستر عوراتنا الا الجزء اليسير من القماش.. وشكرآ

MaCHBoS يقول...

تاريخ دموي يثبت بالهمجيه
"قطعوا اطرافه و شووها"
متجردين من الانسانيه

ahmed_k يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
ahmed_k يقول...

مدحك لأسيادك الأمريكان يدل عليك
فهم بالحق ذو فضل عليك ولولاهم
لكنت أنت الآن مشرد وهايم على وجهك في الدنيا
لذلك لابد من أن تقدم لهم واجب العرفان والمدح وتقبيل الأقدام
أسأل الله أن يحفظ نعل أمريكا نظيفا
حتى تقبلوه (تبوسوه)بنفس راضيه

zaradacht يقول...

مجبوس:
هذا مثال واحد بما عملوه بأبن المقفع فما بالك بمن لم تذكرهم كتب التاريخ


ahmad-k:
اولا شكرآ على المصطلحات الراقيه الي قلتها عني لاني انا بعمري ماقبلت جوتي احد ولا يبت طاري امريكا بالبوست اذا انت قريت اسم امريكا فلأنك عايش بالهاجس الامريكي بأنهم راح يدمرون الاسلام العتيد
واذا ما كان في بالك امريكا وحطيت اسمها فهذا يدل انك ما استوعبت الموضوع كفايه
واشكرك مره ثانيه على زياره المدونه

ahmed_k يقول...

بالنهايه ارجو ان تقرئي التاريخ بانصاف مثلما طلبتي مني وان تقري بالفضل لأوربا وامريكا بانهم جعلونا نتواصل عن طريق الانترنت المبارك ولولاهم لكنا الي اليوم نمشى حفاه عراه لاتستر عوراتنا الا الجزء اليسير من القماش.. وشكرآ
___________________________________
أليست تلك كلماتك
أنا كان تعليقي عليها
وليس على موضوعك المخالف لحقيقة
التاريخ تماما

Mozart يقول...

تقولهم تيس يقولون احلبوه